نصائح هامة وعملية لتعلم اللغة الألمانية بسرعة وسهولة

تعلمت من خلال تجاربي الشخصية سواء في التدريس أو في تعلم اللغات الأجنبية عدة تقنيات وطرائق لتعلم اللغات بسرعة وسهولة، إذ إن التعلم الفعال لا يتم بطريقة عشوائية، بل يعتمد على حيل يساعد تطبيقها والالتزام بها على تقليل الوقت واقتصاد الجهد اللازمين لتعلم اللغة الألمانية، وسأقدمها لكم على شكل نصائح عملية ومختصرة.

نصائح هامة وعملية لتعلم اللغة الألمانية 

15 نصيحة مجانية لتعلم اللغة الألمانية

أحيانا نضيع الكثير من الوقت الطاقة لتعلم شيء جديد وبعد مدة يفاجئنا صديق ما بطريقة أو خطة عمل لم نكن نتخيلها من قبل، فنقول في أسف: ليتني كنت أعرف هذا قبل اليوم. لهذا أردت أن أشارك معكم مجموعة من النصائح التي ستسهل عليكم التعلم، واستغلال وقتكم بفعالية أكثر.

النصيحة 1: تخصيص وقت محدد للتعلم

عندما تبدأ بتعلم اللغة الألمانية أو أي نشاط جديد فإنك تكون متحمسا في البداية، لكن بعد مرور بضعة أيام أو بضعة أسابيع تبدأ الحافزية والرغبة في تعلم بالتراجع، وتشعر تدريجيا بالملل، وللتغلب على هذه المشكلة أقترح عليك النصيحة الأولى وهي أن تخصص يوميا وقتا محددا لتعلم اللغة الألمانية، وبذلك يصبح التعلم عادة بالنسبة لك، فتجلس للتعلم دون أن تفكر هل لديك رغبة في التعلم اليوم؟ أو هل تؤجل التعلم للغد؟ وغيرها من الأسئلة التي تقودك تدريجيا للكسل ثم التوقف عن التعلم.


النصيحة 2: تنويع هو وسائل تعلم اللغة الألمانية


لتفادي الملل وإضفاء بعض التغيير على الروتين التعليمي لديك، عليك باستعمال وسائل تعليمية متنوعة، فمثلا يمكن الاعتماد على الكتب التعليمية متل الكتاب Schritte International، أو الاعتماد على الموارد الرقمية المتوفرة على شبكة الإنترنت، كما يمكنك استعمال الوسائل السمعية كالمحاضرات أو الكتب الصوتية، ولما لا تطبيقات الهاتف. ويبقى لك الاختيار أي الوسائل أنسب لك.


النصيحة 3: ابدأ بالكلام من أول حصة تعليمية


ينتظر الكثير أن يتعلم العديد من المفردات والجمل قبل أن يبدأ بالتكلم باللغة الألمانية، وهذا خطأ يؤدي إلى عدم القدرة على النطق بشكل سليم، وإلى ضعف القدرة على التعبير الشفوي، لهذا ابدأ بالحديث من أول يوم ولو كان في رصيدك اللغوي جمل قليلة. لكن، ماذا أفعل إذا لم يكن لدي صديق أتحدث معه باللغة الألمانية أو إذا منت أتعلم لوحدي في البيت؟ الجواب سهل، حاول أت تتحدث لوجدك بصوت مرتفع، وكأنك تفكر بصوت مرتفع، كما يمكنك اعتماد بعض التسجيلات الصوتية المصحوبة بنص تسمعه وتكرره محاولا تقليده قدر الإمكان.


النصيحة 3: استحضر المكافأة أثناء التعلم


يمكن تحفيز الدماغ على التعلم عندما نربط بين التعلم والحصول على المكافأة، فمثلا عندما تقول لنفسك: سأجلس للتعلم لمدة ساعة كاملة وبعدها هرب سأقوم بتناول قطعة من الشوكولاتة، فحصولك عن المكافأة وهي الشوكولاتة سيحفزك أكثر للتعلم، ويمكنك وضع مكافآت أو مكاسب على المدى الطويل، فتقول مثلا: يجب أن أتعلم اللغة الألمانية الآن لأنني بعد ذلك سأدرس الترجمة ويصبح لي بعدها عمل قار ومدخول جيد. كل ما عليك الآن هو تحديد ما الذي سيشعرك بالسعادة إذا تعلمت اللغة الألمانية، واستحضره عند تعلمك أو عند شعورك بملل أو الكسل.


النصيحة 4: حدد نمط التعلم الخاص بك


لكل واحد منا نمط محدد من أنماط التعلم، فهناك من يعتمد على حاسة السمع أكثر من باقي الحواس للتعلم، فيفضل له التعلم عن طريق الوسائل السمعية كالمحاضرات الصوتية مثلا. وهناك من يعتمد على حاسة البصر أكثر فيفضل له أن يعتمد على الصور والفيديوهات مثلا. ثم هناك من يتعلم من خلال الحركة والممارسة اليدوية فيفضل له الأنشطة الملموسة مثل التجارب الحسية. وأخيرا هناك من يصلح له التعلم بالقراءة والكتابة. حدد الآن نمط التعلم المناسب لك حتى تتمكن من تعلم اللغة الألمانية بسرعة أكثر.


النصيحة 5: تجنب الشروط التعجيزية


لا تضع لنفسك شروطا تعجز عن تحقيقها كأن تحاول تعلم اللغة الألمانية في ثلاثة أشهر مثلا، أو أن تتعلم وتحفظ ألف كلمة في شهر واحد، فهذا من شأنه أن يجعلك تتعلم في جو يملأه التوتر والقلق. بل حاول قدر الإمكان أن تستمتع وأنت تعلم فلهذا نتائج أكثر فعالية وأقل ضغطا عليك. واعلم أن الضغط النفسي عدو التعلم الفعال، كما أن الاسترخاء مساعد على التعلم والحفظ والفهم.


النصيحة 6: لا تسرع


لا يهم الوقت الذي يستغرقه تعلمك للغة الألمانية فأنت تعلم لغة أجنبية ولست في سباق، ليكن تعلمك بطيئا حتى تترك لعقلك الوقت الكافي لاستيعاب وترتيب ما تعلمته، فالتعلم يتم عن طريق بناء المعارف وتصنيفها وتصحيحها ثم تخزينها. ما يأتي بسرعة يذهب بسرعة،


النصيحة 7: يستعمل مخيلتك


إذا أردت مثلا أن أحفظ الكلمة الألمانية das Gift التي تعني السم، فأنا أتذكر أن gift في اللغة الإنجليزية تعني الهدية، فأتخيل الجملة التالية: لا تقبل أبدا هدية من شخص إنجليزي، وهذه الجملة تذكرني بالتشابه بين اللغتين الألمانية والإنجليزية واختلاف معنى الكلمة Gift بينهما. قد لا تجد معنى في هذا المثال لأنه ناتج عن مخيلة أنا، لهذا حاول أن تستعمل مخيلتك اعتمادا على مشاعرك وتجاربك الخاصة بك.


النصيحة 8: Übung macht den Meister


يعني المثل الألماني أعلاه أن إتقان مجال ما يحتاج للتمرين المستمر، وأعني هنا تمارين النحو كتصريف الأفعال مثلا وتمارين التعبير الشفوي والكتابي. العديد من الكتب والتطبيقات توفر تمارين جيدة سواء للمراجعة أو للاستعداد لامتحانات اللغة الألمانية. إذن تمرن لتصبح مهاراتك اللغوية أفضل يوما بعد يوم.


النصيحة 9: استعمل الجمل والمفردات الذي تعلمتها


حاول قدر الإمكان استعمال كل ما تعلمته بحيث تجعل اللغة الألمانية جزء من حياتك اليومية، فإذا كان لديك ملاحظات تعلقها على مكتبك اكتبها باللغة الألمانية، وإذا أردت البحث على الإنترنت فقم بالبحث أولا باللغة الألمانية، وإذا أردت كتابة رسالة قصيرة لصديق ما اكتبها كذلك باللغة الألمانية. المهم أن تطبق بشكل ملموس ما تعلمته.


النصيحة 10: تدرب على الاستماع


من الضروري التدرب المستمر على الاستماع لتقوية مهارات الفهم لديك، وذلك بالاستماع لمحطات الإذاعة الألمانية مثلا، أو مشاهدة أفلام وثائقية مع عرض الترجمة، كما يمكنك الاستماع للكتب المقروءة باللغة الألمانية خصوصا إذا سبق لك قراءتها بالعربية.


النصيحة 11: قانون Pareto


في علوم الإحصاء هناك قانون يسمى بقانون باريتو Pareto، ويشير هذا القانون إلى أن 20% من الأسباب تؤدي إلى 80% من النتائج، ويمكن تطبيق هذا القانون على تعلم اللغات الأجنبية فنجد أن تعلمك 20% من مجموع الكلمات الألمانيا يمكنك من الفهم والتعبير عن 80% من الأفكار. وهذا يعني أنك غير مجبر على استنزاف وقتك وطاقتك في تعلم كل الكلمات الألمانية في المعجم، بل يجب عليك استهداف تعلم الكلمات الأساسية التي تتكرر دائما، أما باقي الكلمات فلن تصادفها كثيرا وإن صادفتها فإن عدم معرفة معناها لن يكون عائقا أمامك لفهم المعنى العام من الجملة.


النصيحة 12: حدد أهدافك بدقة


لا يمكنك الوصول للنتائج المرغوبة فيها إذا لم تحدد مسبقا أهدافك بدقة، فكان لا يمكن لك أن تسافر دون أن تحدد الوجهة ووسيلة السفر، لا يمكنك كذلك تعلم اللغة الألمانية دون تحديد الهدف العام مين تعلمها، هل ستتعلمها مثلا من أجل دراسة الطب أو من أجل التدريس أو من أجل تنمية ثقافتك عموما. كما ينبغي لك الحرص على تحديد الهدف من كل حصة تعليمية بمعنى هل أخصص هذه الحصة لتعلم تصريف الأفعال أو لتعلم مفردات وجمل جديدة أو مراجعة المكتسبات السابقة.


النصيحة 13: ثق بنفسك


يشعر الكثير منا بالخجل أو التضايق عند الحديث أمام الآخرين بلغة أجنبية لا يتقنها، ويعتقد أنه باقترافه للأخطاء اللغوية أو التحدث بطريقة غير السليمة من حيث النطق سيجعله محط أنظار الآخرين واستهزائهم، ويعتقد أن مستواه اللغوي أقل بكثير من مستوى الآخرين، فيتفادى الحديث أمام الآخر ولو كان متأكدا أنه على صواب. والواقع أن كل شخص يتعلم لغة أجنبية معرض لارتكاب الأخطاء، ويختلف الأشخاص فيما بينهم باختلاف الزوايا التي ينظرون بها للخطأ: فهناك من يعتقد بأن الخطأ ما يجعله يبدو غبيا، وهناك من يعتبر أن ارتكاب الأخطاء جزء من التعلم أو بالأحرى هي التعلم بعينه. فحاول أن تستوعب أنك تتعلم لغة أجنبية غريبة عنك وليس هناك أي داعي للقلق عند ارتكاب الأخطاء اللغوية أو نطق كلمة بطريقة غير سليمة.


النصيحة 14: تعلم بالجمل


تعلم الكلمات وحدها منفصلة عن سياق استعمارها لا يفيد كثيرا في تعلم اللغة الألمانية، إذ أن اللغة عبارة عن عدة كلمات يتم الربط بينها بطريقة منطقية وفق قواعد لغوية محددة، فمثلا إذا أردت أن أتعلم الفعل warten الذي يعني ينتظر، فإنني أتعلمه في جملة توضح طريقة استعماله فأكتب مثلا الجملة التالية ich warte auf den Bus أي أنني أنتظر الحافلة، من خلال هذه الجملة أفهم مؤن الفعل warten يحتاج لحرف الجر auf وأنه يأتي متبوعا بالحالة الإعرابية Akkusativ.


النصيحة 15: اشترك بقناة HalloGrammatik


للمزيد من دروس شرح قواعد اللغة الألمانية بالفيديو و بالعربية أدعوك بزيارة قناة HalloGrammatik على اليوتيوب، حيث توفر القناة العديد من الدروس المبسطة لتعلم اللغة الألمانية. 


مواضيع لغوية قد تهمك

تصريف الأفعال الألمانية في الماضي التام Perfekt

تصريف الصفات في اللغة الألمانية Adjektive Deklination

جمع الكلمات في اللغة الألمانية Plural