أنواع الأفعال في اللغة الألمانية

يمكن تقسيم الأفعال في اللغة الألمانية من حيث طريقة تصريفها في مختلف الأزمنة إلى عدة مجموعات أساسية، و الهدف هو معرفة أي قاعدة نستعمل عند تصريفها و دورها في بناء الجملة.

و فيما يلي أهم أنواع الأفعال التي يجب معرفتها لإتقان قواعد اللغة الألمانية.

الأفعال المنتظمة regelmäßige Verben

الأفعال المنظمة في اللغة الألمانية هي الأفعال التي تخضع لقاعدة محددة لتصريفها في مختلف الأزمنة اللغوية، مثل الأفعال machen , kochen و lernen. فتصريف هذه الأفعال في Präsens مثلا يتم بتفس الكيفية فنجد :

 ich mache, ich koche, ich lerne.

هنا نلاحظ أن جذر الفعل لا يتغير فنحذف فقط النهاية EN و نضيف تاحرف E مع الضمير ich .

الأفعال الشاذة unregelmäßige Verben

و هي عكس الأفعال المنتظمة من حيث التصريف، و توصف بالشاذة لأن تصريفها لا يتبع قاعدة لغوية محددة، فيتغير حرف صوتي أو أكثر Vokal أثتاء تصريفها، و تنقسم إلى نوعين : أفعال قوية starke Verben و أفعال مختلطة Mischverben و نميز بينها كما يلي :

الأفعال القوية starke Verben

في هذا النوع من الأفعال يتغير جذر الفعل عند تصربفه في Präsens و Präteritum و عند صياغة Partizip 2 مع الضمائر ich و er و sie للمفرد و es. كما أن Partizip 2 لا تنتهي بالحرف T بل تنتهب بالحرفين EN.

مثل الفعل sprechen عند تصريفه في Präsens نجد er spicht و هنا نلاحظ تغير الحرف e إلى i. و عند صياغة Partizip 2 للفعل sprechen نجد gesprochen، فهي تنتهي ب EN و ليس T.

الأفعال المختلطة Mischverben

عند تصريف الأفعال المختلطة في Präteritum يتغير جذر الفعل لكن تبقى تهاية Partizip 2 هي الحرف T.

مثل الفعل denken عند تصريفه في Präteritum نجد ich dachte بتغيير الحرف E إلى A. و عند صياغة Partizip 2 للفعل denken نجد dacht بالحرف T في النهاية.

الأفعال المساعدة Hilfsverben

هي الأفعال haben و sein و werden. و تسمى أفعالا مساعدة لأنها تساعد في صياغة بعض الأزمنة، فنستعمل الفعلين haben و sein من أجل تصريف فعل في das Perfekt و das Plusquamperfekt مثلا، بينما يستعمل الفعل werden لتصريف فعل في زمن Futur 1 و Futur 2 .

فنصرف الفعل machen في Perfekt فنجد ich habe gemacht.

و في Futur 1 نجد ich werde machen.

الأفعال القابلة للإنفصال trennbare Verben

الفعل anrufen يعتبر فعلا قابلا للإنفصال لأنه عند تصريفه في Präsens تنفصل البادئة an عن الفعل rufen فنكتب ich rufe an.

نفس الشيئ مع الفعل zumachen فنجد عند تصريفه er macht zu.

الأفعال غير قابلة للأنفصال untrennbare Verben

هي أفعال تشبه الأفعال القابلة للإنفصال في الكتابة لكنها لا تنفصل عند تصربفها. مثل الفعل bearbeiten، فعند تصريفه في Präsens نكتب sie bearbeitet.

فهنا لا تنفصل البادئة be عن الفعل arbeiten عند التصريف.

الأفعال الإتعكاسية reflexive Verben

هي الأفعال التي تأتي مسبوقة بالضمير sich مثل الأفعال sich waschen و sich rasieren و sich beeilen. و الضمير sich يعود على الفاعل. فالفرق بين الفعل waschen و sich waschen هو أن waschen يعني يغسل شيئا ما، بينما الفعل sich waschen يعني يغتسل أي يغسل نفسه.

أفعال الكيفية Modalverben

أفعال الكيفية في اللغة الألمانية ستة و هي wollen, mögen, dürfen, können, müssen,sollen. و هي أفعال تغير معنى الفعل في الجملة، لهذا لا يمكن استعمال فعل الكيفية لوحده في جملة.

فمثلا الجملة ich spreche Deutsch تعني بأنني أتحدث اللغة الألمانية، أما إذا قلت ich kann Deutsch sprechen فالفعل können هنا يغير المعنى فيصبح : أستطيع تحدث اللغة الألمانية.

أنواع الأفعال في اللغة الألمانية


 

مواضيع لغوية قد تهمك

تصريف الأفعال الألمانية في الماضي التام Perfekt

تصريف الصفات في اللغة الألمانية Adjektive Deklination

جمع الكلمات في اللغة الألمانية Plural